قضايا ومجتمع

صحيفة سعودية : خطبة العريفي عن “فضائل مصر” منقولة حرفيا من مقالات باحث سعودي

فاجأت صحيفة “أنحاء” الإلكترونية السعودية قراءها بخبر نشرته يوم الإثنين حول استنتاجها أن خطبة الداعية السعودى الشيخ محمد العريفي عن مصر والتي حملت عنوان “فضائل مصر” منقولة “شبه حرفيا” من مقالات للباحث السعودي محمد موسى الشريف، التي نشرها بسلسلة مقالات في مجلة المجتمع تحت عنوان “فضائل مصر ومزايا أهلها”.

وتضمنت الخطبة نفس التسلسل الذي جاء في مقالات الشريف، واقتباس عبارات كما هي مكتوبة ونقل أبيات شعرية من نفس المقالات، بحسب الصحيفة.

الداعية السعودى الشيخ محمد العريفي

ورغم أن الخطبة لاقت صدى واسعا على مستوى العالم العربي وقررت معها وزارة التعليم المصرية تعميمها على المدارس، إلا أن العريفي لم يشر (في حينها) لا من قريب أو بعيد لإقتباسه ونقله نص خطبته من مقالات الشريف، وفقا لـ”أنحاء”.

وأوردت الصحيفة نص بعض مقالات الشريف وقارنت بينها وبين خطبة العريفي لتظهر مدى التطابق بينهما.

وأفادت الصحيفة بأن الشريف يحمل الدكتوراة في الكتاب والسنة وله أكثر من 60 مؤلفا وهو عضو في رابطة علماء اهل السنة والجمعية العمومية للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين.

وكانت “أنحاء” اتصلت بمحمد الشريف لسؤاله عن المقالات وعلاقتها بالخطبة وأكد من أسطنبول أن العريفي أتصل به بعد الخطبة ليستأذنه فيما نقل بعد انتشار الخطبة.

ورجحت الصحيفة أن يكون هذا الاتصال الذي جاء عند الساعة 11 صباح الأثنين هو الذي جعل العريفي يغرد على “تويتر” عند الساعة 12 من ذات اليوم معلنا أنه استقى خطبته من مقالات الشريف، حيث كتب العريفي في تغريدته “البعض سألني عن المعلومات التى ذكرتها بخطبتى عن مصر.. وأكثرها استفدتها من مقالات للصديق العزيز د. محمد موسى الشريف (فضائل ومزايا مصر)، وقد أذن”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock