قضايا ومجتمع

عالم دين سعودي يدعو المجاهدين للامتناع عن السفر للقتال بسوريا

قال عالم الدين السعودي سلمان العودة، أنه يدعو «المجاهدين السعوديين» للامتناع عن السفر إلى سوريا للمشاركة في القتال، معتبراً أن توجه المقاتلين إلى سوريا لن يغيّر مسار المعركة فيها.

وقال العودة في تقرير نشره موقع «الإسلام اليوم» السعودي، يوم أمس الاثنين 29 تشرين الأول / أكتوبر، أن «المصلحة تقتضي أن نترك القضية السورية للسوريين»، قائلا أن «النظام السوري يتذرّع أمام العالم أنه لا يقاتل شعبه وإنما يقاتل مجموعات مسلحة إرهابية تسلّلت من خارج البلاد».

ودعا الشباب الى الامتناع عن السفر إلى سورية للقتال، سواء كانوا أفراداَ أو ضمن تنظيمات.

واعتبر أن «توجه المقاتلين ـ العرب وسواهم – إلى سوريا لن يغيّر مسار المعركة».

وقال الشيخ سلمان العودة إن «وجود المقاتلين العرب قد يدفع بعض الدول العربية فضلاً عن الأوروبية، إلى التوقف عن دعم الشعب السوري في معركته ضد النظام، خشية أن يصل هذا الدعم إلى إرهابيين».

وكانت صحيفة ‘نيويورك تايمز’ الأمريكية، ذكرت مؤخراً، أن تنظيم القاعدة أسهم في تغيير طبيعة الصراع الدائر في سورية من خلال استخدام سلاح التفجيرات الانتحارية.

وقالت الصحيفة، في سياق تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني، «بينما يستمر القادة السياسيون والعسكريون في المعارضة السورية بنفي وجود أي دور للمتطرفين، يبدو واضحاً أن القاعدة ساعدت في تغيير طبيعة الصراع في البلد الممزق من خلال استخدام سلاح التفجيرات الانتحارية الذي استخدمته كثيرا في العراق».

وأضافت أن «الأدلة تتزايد حول تحول سوريا إلى منطقة جذب للتطرف السُني، بما في ذلك الذين ينشطون تحت راية القاعدة»، مشيرة إلى أن معبر ‘باب الهوى’ الحدودي مع تركيا تحول إلى مركز تجمع لما يعرف بـ’الجهاديين’.

ونقلت عن مسؤولين عراقيين قولهم إن «المتطرفين الناشطين في سوريا هم بالأغلب من المتشددين أنفسهم الذين ينفذون هجمات في العراق».

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock