عالميعربي

أردوغان يقترح على إيران ومصر إجراء محادثات ثلاثية بشأن سورية

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء 16 أكتوبر/تشرين الأول إنه اقترح على الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إجراء محادثات ثلاثية تضم البلدين ومصر بشأن تسوية الأزمة السورية وذلك نظرا لمعارضة السعودية على ما يبدو لمشاركة إيران في المحادثات الرباعية التي بادرت القاهرة بها.

وطرح أردوغان الذي تحدث للصحفيين لدى عودته إلى أنقرة قادما من عاصمة أذربيجان باكو حيث أجرى محادثات مع أحمدي نجاد على هامش قمة لمنظمة التعاون الاقتصادي، عدة خيارات للدول كي تشارك في محادثات مستقبلية بشأن سورية.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن أردوغان قوله: “اقترحنا منظومة ثلاثية هنا، قد تتألف هذه المنظومة الثلاثية من تركيا ومصر وإيران”، وأضاف ان “هناك منظومة ثانية قد تتكون من تركيا وروسيا وإيران، وثمة منظومة ثالثة قد تضم تركيا ومصر والسعودية”.

كما عبر أردوغان عن دعمه لمساعي المبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في سورية بعد 19 شهرا من إراقة الدماء.

وكانت مصر قد شكلت التجمع الرباعي مع إيران وتركيا والسعودية في محاولة لإيجاد حل للقضية السورية، إلا ان الرياض لم تحضر اجتماعا استضافته القاهرة الشهر الماضي.

سيريان تلغراف \ وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock