عربي

ماذا ينتظر آل سعود بعد وفاة الأمير نايف ؟

بعد رحيل الأمير نايف بن عبد العزيز، تتّجه الأنظار إلى الأمير سلمان لخلافته في منصب ولي العهد في المملكة العربية السعودية.

ويشغل سلمان حالياً منصب وزير الدفاع، وهو يبلغ من العمر 77 عاماً، ووضعه الصحي ليس بأفضل حال.

ويبقى القرار الأخير لتولّي سلمان منصب ولي العهد، وإن كان مرجّحاً، بيد هيئة البيعة التي أنشأها الملك عبد الله عام 2006، والتي أوكلت إليها مهمة اختيار الملك وولي عهده. ولعلّ إنشاء الهيئة بحد ذاته دليل على الصراعات بين أفراد العائلة الحاكمة بعدما أصابت عوارض الشيخوخة الصف الأول من أبناء المؤسس عبد العزيز آل سعود.

ومن أبرز تلك الصراعات التنافس بين الجناح السُّديري الذي يضمّ أبناء حصة السديري، إحدى زوجات الملك عبد العزيز، وبين أخوانهم غير الأشقاء. والأمير سلمان، كما ولي العهد الراحل نايف، هو من الأخوة السديريين السبعة.

وقد دخل على خط تلك الصراعات ما يُعرف بالجيل الثالث، أي أحفاد عبد العزيز، والذي بات مستعجلاً لإمساك زمام الأمور بالمملكة، بعدما بات هذا الجيل يحتلّ مواقع مؤثرة بشكل مباشر أو غير مباشر. ومن هؤلاء: خالد وبندر بن سلطان، محمد بن نايف، سلطان بن سلمان، إضافة إلى أبناء الملك فهد والملك عبد الله.

قد يكون سلمان، إن تسلّم منصبه الجديد، آخر أولياء العهد الذين يختارون بسلاسة، لكنّ مرحلة ما بعد سلمان ستفتح مستقبل المملكة على صراعات ومفاجآت وتدخّلات خارجيّة محورها: العرش والنفط.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ريتا تضرب هالسلالة قشة لفة لك انا الي ماعم بستوعبو ولا الي عم يدخل مخي انو كيف عم بموتو اولياء هالعهد واحد ورا واحد إلا أبو رجفة بضل صامد لهلق انشالله منسمع خبرو soon

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock