الصحف العربية

الوطن : قمة دولية عربية مرتقبة في السعودية لوضع خطة محاربة “داعش”

كشفت صحيفة سعودية بأن المملكة سوف تستضيف قمة دولية عربية لبحث سبل درء خطر تنظيم “الدولة الإسلامية” وتمددها في كل من سورية والعراق فيما تستثنى إيران من هذا الاجتماع.

وذكرت صحيفة “الوطن” السعودية في عددها الصادر الثلاثاء 9 سبتمبر/أيلول نقلا عن مصادر خاصة أنه سيلتئم الخميس في مدينة جدة، تحالف عربي غربي على مستوى وزراء الخارجية “لدراسة وضع استراتيجية موحدة لمكافحة الإرهاب بشكل عام، وهذا التنظيم الإرهابي بشكل خاص”.

وطبقا للمصادر ذاتها، فإنه تأكد حتى الأمس، حضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية ولبنان والأردن ومصر لاجتماع الخميس، إضافة إلى عدد من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، قد يكون منهم بريطانيا وفرنسا. بينما أشارت مصادر أخرى إلى أن إيران ليست مدعوة لهذا الاجتماع.

قمة-دولية-عربية

وأكدت المصادر للصحيفة “أن حل الأزمة السورية بشمولية سيكون حجر الزاوية في القضاء على “الدولة الإسلامية” مشيرة إلى المجتمعين سيعقدون لقاءهم على وقع ما سيفصح عنه الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء من “خطة تحرك” بلاده ضد التنظيم،

وتوقعت الصحيفة أن يحضر القرار العربي الذي تم إقراره الأحد في الاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية، والذي يقضي بدعم الجهود الدولية في محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويتوجه كيري الثلاثاء إلى الشرق الأوسط في جولة تشمل خصوصا الأردن والسعودية بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم “الدولة الاسلامية”، بحسب ما أعلنت الخارجية الأمريكية الاثنين.

وأوضحت الناطقة باسم الخارجية جنيفر بساكي أن أكثر من أربعين دولة ستشارك بشكل أو باخر في هذا التحالف ضد متطرفي “الدولة الاسلامية” الذين سيطروا على مناطق في العراق وسورية.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock