Site icon سيريان تلغراف

الكرملين ينفي أنباء عن عرض السعودية أموالا على موسكو مقابل التخلي عن الأسد

نفى دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي الأنباء التي تحدثت عن عرض الرياض مبالغ مالية على موسكو مقابل تخليها عن دعم الحكومة السورية.

وكان الجانب الروسي قد أكد مرارا أن دعمه لدمشق، ليس مرتبطا بشخصيات معينة في القيادة السورية، بل يأتي في سياق محاربة الإرهاب وتشجيع العملية السياسية. كما تؤكد موسكو أنها لا تتدخل في تغيير الأنظمة، وترى أن الشعب السوري هو صاحب القرار فيما يخص مصير بشار الأسد.

ووصف بيسكوف في تصريحات صحفية له الثلاثاء 20 أكتوبر/تشرين الأول الأنباء التي تحدثت عن “صفقة” بين موسكو والرياض تقضي بإبعاد الأسد عن السلطة، بأنها مختلقة إعلاميا.

وفي معرض تعليقه على الأنباء حول رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سلمها السفير الروسي لدى بغداد إيليا مورغونوف، قال بيسكوف: “إنكم على علم بتبادل المعلومات بين موسكو وبغداد، بما في ذلك تنسيق الخطوات في سياق العملية العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة الروسية في سوريا”.

وأكد الناطق أن تبادل المعلومات بين البلدين في سياق مكافحة الإرهاب وتنسيقهما في هذا المجال سيتواصلان في المستقبل.

وكان سلاح الجو الروسي قد بدأ يوم 30 سبتمبر/أيلول عملية جوية في سوريا لضرب مواقع الإرهابيين. وعلى الرغم من أنباء كثيرة تحدثت عن احتمال إطلاق عملية روسية مماثلة في أراضي العراق، إلا أن موسكو أعلنت أنها لم تتلق أي طلب رسمي بهذا الشأن من السلطات العراقية.

سيريان تلغراف

Exit mobile version